تعاني غباش الرؤية وصعوبة في التركيز؟ قد تكون تعاني من قصور التقارب .. صحافة الجديد



تعاني غباش الرؤية وصعوبة في التركيز؟ قد تكون تعاني من قصور التقارب والان إلى التفاصيل :

متابعة – سوزان حسن

ماذا يعني قصور التقارب في العينين؟

قصور التقارب (Convergence insufficiency) هو حالة لا تتمكن فيها العينان من العمل معًا عند النظر إلى الأشياء القريبة، ففي هذه الحالة يحدث انحراف لإحدى العينين إلى الخارج بدلًا من الداخل مع العين الأخرى، مما يخلق رؤيةً مزدوجةً أو مشوشةً، وهي حالة تُشخَّص عند الأطفال أو المراهقين، ويمكن أن تسبب صعوبةً في القراءة، فقد يتم الخلط أحيانًا عند الآباء بأنّ أطفالهم يعانون من صعوبات التعلم بدلًا من وجود اضطراب في العين، ولحسن الحظ أنَّها من الاضطرابات التي يمكن علاجها بفعالية.

ما هي أعراض قصور التقارب؟

قد يصيب قصور التقارب أي شخص من أي عمر، لكنّه أكثر انتشارًا بين الشباب، وتختلف الأعراض من شخص إلى آخر، وتظهر غالبًا عند القيام بأعمال بصرية قريبة كالقراءة، خصوصًا عند القراءة لمدّة طويلة، ويمكن أن يؤدي التعب الشديد أيضًا إلى ظهور الأعراض، وتتضمّن الأعراض المحتملة ما يأتي:

1.صداع الرأس.

2.الرؤية المزدوجة.

3.إجهاد العين.

4.غباش الرؤية.

5.النعاس عند القراءة.

6.الحاجة إلى إعادة قراءة الكلمات عدة مرات.

7.صعوبة في التركيز عند القراءة.

8.قد تبدو الكلمات أنها تتحرك، أو تطفو على الصفحة.

9.الدوار أو الدوخة.

لماذا يحدث قصور التقارب؟

أسباب قصور التقارب غير معروفة، لكن ترتبط بوجود حالات مرضية تؤثر في الدماغ، أهمها الآتي:

1.إصابات مباشرة على الرأس.

2.ارتجاج المخ.

3.مرض الشلل الرعاش، يُشار إليه أيضًا باسم باركنسون.

4.مرض الزهايمر.

5.مرض غريفز.

6.عوامل وراثية، إذ يبدو أن قصور التقارب يزداد شيوعًا بين أفراد العائلة الواحدة، فإذا كان شخص مصاب بقصور التقارب في العائلة يزداد خطر الإصابة عند الآخرين.

7.استخدام الحاسوب لمدة طويلة.

كيف يُشخّص قصور التقارب؟

في كثير من الحالات قد لا يتم تشخيص قصور التقارب؛ وذلك لأن المُصاب قد يتمتع أحيانًا برؤية طبيعية، لذا من الضروري إبلاغ الطبيب بأي أعراض من صعوبة القراءة، ويمكن توضيح التشخيص على النحو الآتي:

1.معرفة التاريخ الطبي لمساعدة الطبيب على تشخيص الأعراض، بما فيها الصداع، والرؤية المزدوجة، والغباش، وغيرها.إجراء فحص كامل للعين، وفيه يكشف الطبيب عن أي مشكلات في العينين،كقصر النظر.

2.قياس نقطة التقارب القريبة (NPC)، وتمثل هذه النقطة المسافة التي يمكن فيها للمُصاب استخدام كلتا العينين دون ظهور رؤية مزدوجة، إذ يتم القياس من خلال تحريك ضوء قلم ببطء أمام المُصاب وتقريبه نحوه حتى النقطة التي تحدث فيها الرؤية المزدوجة أو تحرك العين إلى الخارج.

3.فحص التقارب الإيجابي الاندماجي (PFV)، وذلك باستخدام عدسة المنشور وقراءة الحروف على الرسم البياني للكشف عن الإصابة.

كيف يمكن علاج قصور التقارب؟

تتضمّن علاجات قصور التقارب في العينين ما يأتي:

1.تمرين الضغط بقلم الرصاص: هي أول علاجات قصور التقارب، إذ يمكن للشخص أداء هذه التمارين في المنزل، فيساعد هذا العلاج على تقليل مسافة نقطة التقارب، ويتم من خلال اتباع الآتي:الإمساك بقلم الرصاص على طول الذراع، ثم تركيز النظر على القلم، وبعد ذلك توجيهه ببطء نحو الأنف حتى يرى الشخص رؤيةً مزوجةً.يُمارَس هذا التمرين لمدة 15 دقيقةً كل يوم، على الأقل 5 أيام في الأسبوع.يمتاز هذا التمرين بالسهولة، ويمكن القيام به في أي مكان.العلاج تحت إشراف طبيب: يتركز هذا العلاج على التمارين البصرية المصممة لمساعدة العينين على العمل معًا، فكل جلسة تمتد نحو 60 دقيقةً، وتُكرَّر مرّةً أو مرتين في الأسبوع، ودائمًا يُفضل ممارسة التمارين المنزلية -الضغط بقلم الرصاص- بالتزامن مع التمارين تحت إشراف الطبيب للحصول على النتيجة الأفضل.

2.نظارات المنشور: تُستخدم نظارات المنشور لتقليل الرؤية المزدوجة من خلال انحناء الضوء بدرجة معينة، مما يجبر الشخص على رؤية صورة واحدة، ولا يساعد هذا على علاج قصور التقارب، لكنّه يعدّ حلًّا مؤقّتًا وأقل فعاليةً من الخيارات الأخرى.

3.العلاج البصري بالحاسوب: من خلال برنامج خاص يمكن استخدامه على جهاز الحاسوب، وتساعد هذه التمارين على تحسين قدرة التقارب من خلال تركيز العينين، وهو من العلاجات الأكثر فعاليةً من التمارين المنزلية، كما أنَّه شبيه بالألعاب بالنسبة للأطفال.الجراحة: في حال عدم نجاح أي من العلاجات فقد يتم إجراء

4.جراحة لعضلات العين، وهي علاج نادر قد يؤدي أحيانًا إلى حدوث المضاعفات، مثل الحول الداخلي (Esotropia)، الذي يحدث عندما تتحول إحدى العينين أو كلتيهما إلى الداخل.

شاهد المقال تعاني غباش الرؤية وصعوبة في التركيز؟ قد تكون تعاني من قصور التقارب على الإمارات نيوز.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل تعاني غباش الرؤية وصعوبة في التركيز؟ قد تكون تعاني من قصور التقارب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الامارات نيوز وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

منوعات اليوم


( صحافة الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة الجديد ) © 2021.