2021-08-04T20:11:42+03:00

صحافة الجديد : عيادة “السياسة”



شكرا كثيرا لك لمشاهدة التالي عيادة “السياسة” والان إلى التفاصيل :

إعداد ـ ايناس عوض:

ثلاثة استشاريون يجيبون عن أسئلة القراء في عيادة “السياسة” وهم:

استشاري جراحات التجميل البروفيسور أحمد عادل نور الدين

استشاري الأمراض الباطنية والسكري والغدد والهورمونات الدكتور محمد قرطم استشاري أمراض الأطفال الدكتور زياد قطامش.

نور الدين لسارة: التقشير الكيماوي جيد

سارة تسأل: أعاني من وجود آثار جديدة لحب الشباب في وجهي وهي تزعجني كثيــــرا، وأفكر باجراء عملية تقشير كيماوي لازالتها، فهل تناسبني هذه العملية أم لا؟

الدكتور أحمد عادل نور الدين يجيب: لكي أوضح لك إن كانت عملية التقشير الكيماوي تناسبك أم لا، سأشرح لك كيف تتم هذه العملية، اذ سنعتبر ان الجلد يشبه الكتاب الذي يحتوي على صفحات في طبقاته ولنفترض ان الكتاب يحتوي على 100 صفحة، والتقشير ينقسم الى ثلاثة أنواع: سطحي، متوسط وعميق، وفي حال الرغبة بازالة عيوب سطحية على الجلد مثل آثار حب الشباب البسيطة أو الندوب نلجأ الى استخدام التقشير السطحي، أي اننا سنزيل 20 أو 30 صفحة من المئة التي يحتوي عليها الكتاب ونستخدم فيه احماض الفواكه.

أما اذا رغبنا في ازالة عيوب أعمق في الجلد لا يناسبها التقشير السطحي فنستخدم التقشير المتوسط، وهو مثالي لازالة الكلف والآثار العميقة لحب الشباب، ونستخدم في هذه الدرجة من التقشير مادة “نيوروكلوراسيتك اسيد”، واذا طبقنا المثال على الكتاب فنحن سنحتاج الى ازالة 50 صفحة.

في حال وجود ندوب عميقة في الوجه، والتي يترتب عليها الاصابة بحب الشباب فهنا نحتاج الى تطبيق الدرجة الثالثة من التقشير الكيماوي وهو التقشير العميق، ونستخدم معه الـ “فينول”، واذا طبقنا المثال على الكتاب فاننا سنحتاج الى إزالة 90 صفحة من المئة التي يتكون منها الكتاب.

المحصلة النهائية لكل ما سبق ذكره أن عملية التقشير الكيماوي تناسبك، لكن يجب عليك ان اللجوء الى طبيب متخصص ليحدد الدرجة المناسبة من التقشير لحالتك، ليشرح لك مجموعة من الارشادات التي يجب اتباعها قبل وبعد اجراء العملية، ومن أبرزها عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين أسبوع وأسبوعين حسب درجة التقشير.

قرطم لأيمن: عارض يصيب غالبية مرضى السكري

أيمن يسأل: هل يؤثر مرض السكري على مفاصل الجسم؟

د.محمد قرطم يجيب: الطبع يؤثر على المفاصل وبخاصة مفاصل اليد، اذ نجد أن بعض المرضى خصوصا من يتعالجون بالانسولين يجدون صعوبة في بسط أصابعهم، بمعنى أن يفرد المريض أصابع يده تماما على سطح طاولة مثلا.

هذه الصعوبة لا تمثل مشكلة بالغة في معظم الأحيان، كما انها نادرا ما تزيد الى حد كبير، ويمكن تحسينها تدريجيا بتمرينات للأصابع مثل تحريكها بطريقة العزف على البيانو، وبسط وثني الأصابع مرات عدة يوميا.

كما يؤدي السكري إلى الاصابة بحالة تسمى “ديوبترين”، وفيها تكون الغضاريف والأوتار الموجودة بكف اليد مشدودة، ومع زيادة هذا التوتر تبدأ الاصابع بالانحناء للداخل تدريجيا، ويتعرض مريض السكري لهذه الحالة ثلاثين مرة اكثر من غيره، كما يتعرض لها المصابون بتليف الكبد، وتحدث كذلك في بعض العائلات، وفي الحالات الشديدة يمكن العلاج جراحيا عن طريق بسط اوتار اليد.

كما يتسبب السكري بحالة شهيرة لكنها نادرة الحدوث تسمى “شاركوت المفصلية”، وتحدث هذه الحالة على النحو التالي:

مريض مهمل في علاج السكر وفاقد للاحساس بقدميه، تتعرض قدميه لاصابة شديدة في المفصل لكنه لا يشعر بها تماما، ومع مرور الوقت يتورم المفصل، ورغم ذلك لا يشعر بألم أو يشعر بألم بسيط، فيتوجه للطبيب وبفحص المفصل بالأشعة يظهر تكسير شديد بالمفصل رغم خفة الألم ويظهر كذلك نمو عظام جديدة، ورشح حول المفصل، وهذا يفسر سبب تورم المفصل وسرعان ما يضطر المريض لعلاج المفصل جراحيا.

قطامش لهالة: البطاطا والحلويات تضعف شهية الأطفال

هالة تسأل: كيف يمكن معالجة ضعف الشهية عند الأطفال؟

الدكتور زياد يجيب: ضعف الشهية عند الأطفال له أسباب عدة، تختلف حسب أعمار الأطفال، فلم تذكروا كم عمر طفلكم كي نركز في الاجابة على سنة، لكن عموما فمعظم حالات ضعف الشهية لدى الأطفال تكمن بعدم انتظام وتنوع الأكل، بسبب جهل الأهل وعدم انتباههم لتغذية أطفالهم، فللأسف هناك أهل لا يكترثون لتناول اطفالهم بعض الحلويات، والبطاطا قبل الوجبة الرئيسية، أو بعض العصائر ومشروبات الغازية، مما يفقد الطفل شهيته في الأكل.

أما الأسباب الأخرى الرئيسة، عضوية ونفسية، فان كان طفلكم يعاني من ضعف شهية حقيقي يمكن علاج ذلك، بعد زيارة الطفل ووالديه اختصاصي الأطفال، الذي سيشخص حالته اكلينكياً ونفسياً، وسيحدد أسباب ضعف الشهية، وبناء عليها سيضع خطة العلاج للحالة والارشادات الواجب اتباعها لتفادي حدوثها مستقبلاً.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا

كانت هذه تفاصيل عيادة “السياسة” نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

كما تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة السياسة وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

منوعات اليوم


( صحافة الجديد )محرك بحث إخباري لا يتحمل أي مسؤولية قانونية عن المواد المنشورة فيه لانها لا تعبر عن رأي الموقع..
كافة الحقوق محفوظة لـ ( صحافة الجديد ) © 2021.