2021-11-26T17:36:06+03:00

رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق بارتريك مارديني للـtayyar.org: هذا هو الحل والا لا سقف لارتفاع الدولار ولا قعر لانهيار الليرة - صحافة الجديد

اخبار عربية

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق بارتريك مارديني للـtayyar.org: هذا هو الحل والا لا سقف لارتفاع الدولار ولا قعر لانهيار الليرة والان إلى التفاصيل :

غريس مخايل-أكد رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق بارتريك مارديني للـtayyar.org متحدثاً عن الأسباب التي أدت الى انهيار سعر صرف الليرة في مقابل الدولار أنه من الناحية البنيوية تكبّدت المصارف اللبنانية خسائر كبيرة بسبب إقراضها جزءاً من أموال المودعين لمصرف لبنان والحكومة اللبنانية وهما غير قادرين على سداد هذه الاموال بالدولار... فلجأ مصرف لبنان الى طباعة الليرة لتغطية خسائر المصارف ومع كل زيادة في الكتلة النقدية يرتفع الطلب على الدولار فيرتفع سعر صرفه وتنحدر الليرة، أما من يدفع الثمن فهو الشعب اللبناني الذي يخسر القدرة الشرائية لمداخيله كما تدفع القطاعات الانتجاية من تجارة وصناعة وخدمات وسياحة الثمن لانها تفقد قدرتها على التسعير وعلى احتساب أكلافها بشكل سليم كما تتعرض الى ذوبان رأس المال وخسارة اليد العاملة الكفوءة... من هنا فإن انهيار سعر الصرف يصب لمصلحة بعض المصارف التي لا ترغب بسداد دولارات مودعيها على حساب الجزء الاكبر من الشعب اللبناني.وأضاف مارديني:"هناك أيضا الأسباب الظرفية التي أدت الى ارتفاع سعر الصرف مؤخراً، وقد بدأت منذ أوائل الشهر الحالي مع تعطل جلسات الحكومة بسبب قضية القاضي طارق البيطار والأحداث الأمنية التي حصلت في عين الرمانة إضافة الى الأزمة مع دول الخليج، أضف اليها المشاكل المتعلقة بالتدقيق الجنائي والتفاوض مع البنك الدولي بموضوع الكهرباء... كل هذه الخضات دفعت الى انحدار الثقة بالليرة فلجأ الناس الى تحويلها الى دولار ما زاد الطلب عليه ورفع سعر الصرف".وقال مارديني لموقعنا ردّاً على سؤال عن الحل:"الحل مرتبط بشقّين، شقّ له علاقة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي ما يرجع جزءاً من الثقة بالليرة، والشقّ الثاني هو وضع قواعد صارمة على طريقة إصدار الليرة اللبنانية أو ما يسمّى بمجلس النقد currency board التي يمكنها وقف انهيار سعر الصرف خلال ثلاثين يوما وإعادة الاستقرار... و"الا لا سقف لارتفاع الدولار ولا قعر لانهيار الليرة".


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل رئيس المعهد اللبناني لدراسات

كانت هذه تفاصيل رئيس المعهد اللبناني لدراسات السوق بارتريك مارديني للـtayyar.org: هذا هو الحل والا لا سقف لارتفاع الدولار ولا قعر لانهيار الليرة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على التيار الوطني الحر وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. - كريبتو العرب - UK Press24 - - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد



نهائي ابطال أوروبا 2022 عيد الأضحى الابراج الفلكية ترددات القنوات حساب المواطن


اخبار عربية اليوم