2022-01-18T14:15:50+03:00

هكذا تعقد أزمة أوكرانيا الرقصة الثلاثية بين روسيا وإسرائيل وإيران - صحافة الجديد

اخبار عربية

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. هكذا تعقد أزمة أوكرانيا الرقصة الثلاثية بين روسيا وإسرائيل وإيران والان إلى التفاصيل :

أصر مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق مؤخرا على أن روسيا تشارك إسرائيل موقفها بأن إيران "قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط". وإذا كان هذا التأكيد يهدف إلى الضغط على موسكو أو طهران، فمن المحتمل أنه لم يحقق هدفه.

وربما يرى الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أن سلوك إيران الإشكالي إما غير ذي صلة أو على الأرجح مفيد من الناحية الاستراتيجية. ويعد الهدف الأساسي لروسيا هو الدفاع عن مصالحها الأمنية، ولهذا الغرض فلديها علاقات دبلوماسية مع اللاعبين الرئيسيين في المنطقة، وجميعهم بارعون في إحداث المشاكل الجيواستراتيجية.

وإذا كان الحفاظ على هذه العلاقات يمثل تحديا، فإن الأحداث الأخيرة في الجوار المباشر لروسيا قد عقدت دبلوماسيتها في الشرق الأوسط. وتتمثل الأولوية القصوى لموسكو في ضمان ألا تشكل السياسات الداخلية للدول الـ 14 التي تشترك معها في الحدود تهديدا لروسيا، وربما الأهم من ذلك كله، تهديدا لحكم "بوتين". وبالتالي، فإن الصراع المستمر مع الولايات المتحدة حول أوكرانيا، واحتجاجات أوائل يناير/كانون الثاني في كازاخستان، هي التي تستحوذ الآن على الجزء الأكبر من اهتمام موسكو.

وقد وصلت الهزات التي أحدثتها هذه الأحداث إلى الشرق الأوسط، وتأخذ جميع الدول الرئيسية ذلك في الاعتبار. وتشترك إيران وسوريا وإسرائيل وتركيا، وكذلك دول الخليج العربية، في أنهم جميعا يريدون الحفاظ على العلاقات مع موسكو بطرق تعزز نفوذها الدبلوماسي أو العسكري. وإذا كانت الصراعات الإقليمية المتصاعدة، خاصة بين إسرائيل وإيران، قد زعزعت هذا التوازن، فإن القنبلة الجيوستراتيجية الموقوتة الكبيرة تدق في أوكرانيا، وقد انفجرت قنبلة أصغر بالفعل في كازاخستان، وهو ما يختبر بالتأكيد قدرة روسيا وأصدقائها على العمل معا. وفي حين أن هذا الموقف يمثل اختبارا متعدد المستويات لـ "بوتين"، فلا ينبغي أبدا التقليل من قدرته على التوفيق بين عدة مواجهات.

هل يمكننا جميعا المضي قدما؟

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعادت موسكو طرح اقتراح بشأن "مفهوم الأمن الجماعي لمنطقة الخليج الفارسي"، الذي كانت قد اقترحته بالفعل 3 مرات، كان آخرها في عام 2019. وفي تلك المرحلة، كانت الصراعات المتصاعدة في المنطقة، التي أثارها الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" بالانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة وحملته "أقصى ضغط" ضد طهران، قد ضم


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل هكذا تعقد أزمة أوكرانيا الرقصة

كانت هذه تفاصيل هكذا تعقد أزمة أوكرانيا الرقصة الثلاثية بين روسيا وإسرائيل وإيران نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. - كريبتو العرب - UK Press24 - - سبووورت نت - ايجي ناو - 24press نبض الجديد



عيد الأضحى عيد الفطر 2022 رمضان 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات حساب المواطن


اخبار عربية اليوم