2022-05-23T13:46:44+03:00

انتخابات لبنان البرلمانية.. سقوط حلفاء النظام السوري وصعود للمدعومين من السعودية

صحافة الجديد (اخبار عربية)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. انتخابات لبنان البرلمانية.. سقوط حلفاء النظام السوري وصعود للمدعومين من السعودية والان إلى التفاصيل :

تلقت الأحزاب الموالية للنظام السوري في لبنان ضربة بخسارتهم لمقاعد في برلمان لطالما مثل توجهات ذلك النظام منذ 30 عاما.

وفشل نواب سابقون مقرّبون من النظام السوري و"حزب الله" اللبناني في آن واحد بالاحتفاظ بمقاعدهم على غرار نائب الحزب القومي السوري الاجتماعي "أسعد حردان"، الذي يشغل مقعدًا في البرلمان منذ عام 1992، والنائب الدرزي رئيس الحزب الديمقراطي "طلال أرسلان" في دائرة عاليه بمحافظة جبل لبنان.

كما لم تتضمّن قائمة النتائج النهائية للانتخابات كلًا من رئيس حزب التوحيد العربي "وئام وهاب"، ورئيس تيار الكرامة "فيصل كرامي"، و"إيلي فرزلي" نائب رئيس البرلمان "نبيه بري"، وجميعهم أجروا زيارات إلى سوريا، التقوا خلالها رئيس النظام "بشار الأسد".

وكان الأسد التقى كلًا من أرسلان وكرامي في مارس/ آذار الماضي، خلال زيارتهما إلى سوريا، بحسب ما أفادت به حينها صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من "حزب الله".

في المقابل حصل حزب "القوات اللبنانية" الذي يتزعمه سمير جعجع على مقاعد جيدة (19 مقعدا) في الانتخابات لتبنيه سياسة صريحة ضد النظام السوري و"حزب الله" وإيران ما رفع أسهمه السياسية لدى شريحة كبيرة من اللبنانيين، وفق مراقبين.

وفي 26 أبريل/ نيسان الماضي كانت الذكرى الـ16 لانسحاب جيش النظام السوري برئاسة بشار الأسد من لبنان تحت ضغط "انتفاضة الاستقلال" التي انطلقت بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير/شباط 2005.

نتائج مفاجئة

وفي هذا السياق رأى الصحفي منير الربيع، أن نتائج الانتخابات "أظهرت الكثير من المفاجآت والتطورات لعل أبرزها سقوط معظم رموز النظام السوري وخسارة حزب الله للأكثرية البرلمانية".

وقال الربيع إن "ضرب رموز النظام السوري في لبنان يعد مؤشرا بارزا في هذه المرحلة ستكون له تداعيات على أوهام حلفاء النظام في لبنان بأنهم عائدون ليلعبوا ويتحكموا بالساحة اللبنانية".

وأضاف: "هذه النتائج بالإضافة إلى سقوط النائب فيصل كرامي (سني)، وايلي ايلي فرزلي (مسيحي) هي مؤشرات بأنه لا مجال للنظام السوري للعودة إلى لبنان ولا مجال للتطبيع معه لا لبنانيا ولا عربيا ولا لإعادة تعويمه".

ورأى الربيع، أن "حليف النظام السوري المرشح الدائم لرئاسة الجمهورية رئيس تيار المردة سليمان فرنجية أتى ضعيفا أيضا حيث حصل على مق


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل انتخابات لبنان البرلمانية سقوط

كانت هذه تفاصيل انتخابات لبنان البرلمانية.. سقوط حلفاء النظام السوري وصعود للمدعومين من السعودية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على الخليج الجديد وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 عيد الأضحى الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات حساب المواطن


اخبار عربية اليوم