2022-05-25T18:01:01+03:00

«الصحة العالمية»: فترة غزو «جدري القرود» تستمر في جسد المصاب 5 أيام

صحافة الجديد (منوعات)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. «الصحة العالمية»: فترة غزو «جدري القرود» تستمر في جسد المصاب 5 أيام والان إلى التفاصيل :

جدري القرود الذي يتربع حالياً على قائمة أولويات اهتمام الملايين حول العالم أجمع نظراً لبداية إعلان عدد من الدول عن ظهور حالات بها، تأتي على مرحلتين. 

وأوضحت المنظمة أن المرحلة الأولى لفترة حضانة جدري القرود تسمى «فترة الغزو»، ومن علاماتها الإصابة بحمى وصداع مبرح وتضخم العقد اللمفاوية والشعور بآلام في الظهر والعضلات وضعف شديد "فقدان الطاقة"، وتستمر في جسد الشخص من صفر يوم إلى 5 أيام. 

أما المرحلة الثانية من فترة حضانة جدري القرود، فتشمل «الطفح الجلدي»، وتتبلور فيها مختلف مراحل ظهور الطفح الذي يبدأ على الوجه في أغلب الأحيان ثم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وذلك في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى. 

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات)، وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%)، منوهة إلى أنه يتطور في حوالي 10 أيام إلى حويصلات مملوءة بسوائل وبثرات قد يلزمها أسابيع لكي تختفي تماماً.

ويذكر ان جدري القرود فيروس نادر شبيه بالجدري البشري، ورصد لأول مرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في السبعينيات، وزادت الحالات في غرب أفريقيا خلال العقد الماضي.

وتعتبر القوارض المستودع الرئيسي للفيروس، لكن يمكن أن يصاب البشر بجدري القرود من خلال الاتصال الوثيق مع المصابين، كما أنه عادة ما تكون العدوى خفيفة ويتعافى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

وتحدث الإصابة بسبب مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة بعدواه أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية.

ومن المحتمل أن يكون تناول اللحوم غير المطهوة جيدا من الحيوانات المصابة بعدوى المرض، عامل خطر يرتبط بالإصابة بجدري القدرة، كما يمكن أن ينجم انتقال المرض على المستوى الثانوي، أو من إنسان إلى آخر عن طريق الإفرازات أو الملامسة.

وينتقل المرض في المقام الأول عن طريق جزيئات الجهاز التنفسي التي تتخذ شكل قطيرات تستدعي عادة فترات طويلة من التواصل وجها لوجه، مما يعرض أفراد الأسرة من الحالات النشطة لخطر الإصابة بعدوى المرض بشكل كبير، كما أنه من الممكن أيضا أن ينتقل المرض عن طريق العلاقات الجنسية أو عبر المشيمة، والمرض الحمى والصداع والطفح الجلدي، الذي يبدأ على الوجه وينتشر إلى باقي أجزاء الجسم. 

ووفقا لشبكة CNN الإخبارية، كشفت الدكتورة جينيفر ماكويستون، نائب مدير قسم علم الأمراض بمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي CDC، أنه تم ترخيص لقاح جينيوس Jynneos المكون من جرعتين للوقاية من الجدري وعلى وجه التحديد للوقاية من جدري القرود.

وأضافت «ماكويستون» أنه ستتم الموافقة على استخدام لقاح جينيوس Jynneos  من المخزون الوطنى بالولايات المتحدة الأمريكية لبعض المخالطين لمرضى جدري القرود للوقاية من الإصابة.

وتابعت نائب مدير قسم علم الأمراض: «في الوقت الحالي، لدينا أكثر من 1000 جرعة متاحة، ونتوقع أن يرتفع هذا المستوى بسرعة كبيرة في الأسابيع المقبلة حيث توفر لنا الشركة المزيد من الجرعات».

ولفتت «جينيفر» إلى أن هناك لقاحاً آخر للجدري مرخصاً في الولايات المتحدة، وهو لقاح ACAM2000 ، منوهةً إلى أنه يمكن استخدامه للوقاية من جدري القرود، ولديها أكثر من 100 مليون جرعة.

وأشارت الدكتورة ماكويستون إلى أن لقاح ACAM2000 هو لقاح من الجيل الأقدم للجدري، وله بعض الآثار الجانبية الهامة المحتملة معه، لذا فإن قرار استخدامه على نطاق واسع يجب أن يكون وراءه بعض المناقشات الجادة.

الأغنام والماعز تساهم في حماية برشلونة من الحرائق


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل الصحة العالمية فترة غزو جدري

كانت هذه تفاصيل «الصحة العالمية»: فترة غزو «جدري القرود» تستمر في جسد المصاب 5 أيام نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على بوابه اخبار اليوم وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 عيد الأضحى الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات حساب المواطن


منوعات اليوم