2022-05-25T18:48:33+03:00

سابك تقود شركات البتروكيماويات لأرباح 11.46 مليار ريال بالربع الأول 2022

صحافة الجديد (اقتصاد)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. سابك تقود شركات البتروكيماويات لأرباح 11.46 مليار ريال بالربع الأول 2022 والان إلى التفاصيل :

مباشر: ثابت شحاتة: سجلت شركات البتروكيماويات المدرجة بسوق الأسهم السعودية، ارتفاعا ملحوظا بصافي الأرباح، خلال الربع الأول من عام 2022، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، بدعم من الشركات الكبرى، بقيادة "سابك".

وكشفت إحصائية لـ"مباشر" تستند إلى إفصاحات الشركات على تداول السعودية، أن الأرباح المجمعة لـ 11 شركة مدرجة تعمل بمجال البتروكيماويات، صعدت نحو 52.5%، إلى 11.46 مليار ريال، مقابل 7.5 مليار ريال للربع الأول من العام الماضي.

وسجلت جميع الشركات صافي أرباح للربع الأول من العام الحالي، تخطت أرباح 3 شركات منها حاجز المليار ريال، بقيادة عملاق البتروكيماويات السعودي (سابك).

وأعلنت 5 شركات، عن نمو صافي الأرباح خلال تلك الفترة، بقيادة الشركات الكبرى، مما دعم نمو إجمالي الأرباح، وسجلت بقية الشركات تراجعا بصافي الأرباح.

"سابك" تقتنص 57%

وسيطرت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك"، على أرباح شركات البتروكيماويات بالربع الأول من 2022، لتقتنص نحو 57%، من إجمالي الأرباح.

وصعدت أرباح "سابك" إلى 6.47مليار ريال بالأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 4.86 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع نسبته 33.16%.

وأوضحت الشركة أن ارتفاع صافي الربح بالربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع الممثل من العام السابق، يعود بشكل أساسي إلى زيادة متوسط أسعار بيع المنتجات، وارتفاع الكميات المباعة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة "سابك" يوسف البنيان، إن الشركة قدمت أداءً مالياً قوياً خلال الربع الأول من عام 2022م، في ظل استمرار معدلات الطلب لمنتجات الشركة، وارتفاع أسعار النفط، وتنوع منتجات الشركة.

وأضاف البنيان، في تعليقه على نتائج الشركة، للربع الأول أن الشركة ستواصل العمل على تحقيق استراتيجية النمو العالمية التي تركز على امتلاك مصادر اللقيم التنافسية وتعزيز الحضور العالمي.

وتابع: "سيشهد عام 2022م مواصلة التركيز على تنفيذ استراتيجية النمو، وتعزيز المركز المالي، وتحقيق المرونة التشغيلية، ومواصلة العمل على الوفاء بالالتزامات المتعلقة بمعايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة".

وكان المركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، لشركة سابك للمغذيات الزراعية، التي قفزت بصافي الأرباح إلى 2.51 مليار ريال، بالربع الأول العام الحالي، مقابل 423 مليون ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 494%.

وعزت شركة سابك للمغذيات الزراعية القفزة بصافي الأرباح إلى زيادة الكميات المباعة لمنتجات الشركة، وارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات.

وجاءت "سبكيم العالمية" بالمركز الثالث من حيث أعلى الأرباح، بصافي ربح بلغ 1.08 مليار ريال مقابل 411.5 مليون ريال أرباح صافية بالربع الأول من العام الماضي، لتقفز أرباح الشركة بنسبة 162.16%.

وقالت الشركة، إن القفزة بصافي الأرباح جاءت نتيجة لارتفاع الإيرادات الناتجة عن ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة، وانخفاض تكاليف التمويل نتيجة التسديد المبكر للصكوك والقروض، إلى جانب انخفاض المصروفات الأخرى.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

أرباح الشركات السعودية تقفز لـ192.7 مليار ريال بالربع الأول..و"أرامكو" تقتنص 77%

أرباح الشركات السعودية تقفز لـ192.7 مليار ريال بالربع الأول..و"أرامكو" تقتنص 77%

أرامكو تقفز بأرباح قطاع الطاقة السعودي 81.2% في الربع الأول 2022

أرباح شركات الاتصالات السعودية ترتفع إلى 3.4 مليار ريال بالربع الأول 2022

أرباح البنوك السعودية المدرجة ترتفع إلى 14.7 مليار ريال بالربع الأول من 2022

أصول البنوك السعودية المدرجة تقفز لـ 839.2 مليار دولار بالربع الأول من 2022

قطاع "المرافق" يربح 1.77 مليار ريال بالربع الأول..و"كهرباء السعودية" تقتنص 86%


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل سابك تقود شركات البتروكيماويات

كانت هذه تفاصيل سابك تقود شركات البتروكيماويات لأرباح 11.46 مليار ريال بالربع الأول 2022 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على موقع مباشر وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 عيد الأضحى الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات حساب المواطن عادل امام


اقتصاد اليوم