2022-07-05T16:26:20+03:00

نقطة تحول تاريخية.. الناتو يحلق بجناحي السويد وفنلندا

صحافة الجديد (اخبار العالم)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. نقطة تحول تاريخية.. الناتو يحلق بجناحي السويد وفنلندا والان إلى التفاصيل :

ت + ت - الحجم الطبيعي

من الآن فصاعداً، يمكن للسويد وفنلندا حضور جميع اجتماعات سفراء الدول الاعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بعد أن وقعت الدول الأعضاء الـ30 على بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة الدولتين للانضمام للحلف.

ويشكل قرار الدولتين الاستراتيجي نقطة تحول تاريخية تثير تساؤلات حول أهمية انضمام الدولتين الاسكندنافيتين إلى التحالف العسكري الأقوى والأوسع في العالم بعد سياسة الحياد الطويلة الأمد حيال النزاعات الدولية.

ووصف الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرج خلال مراسم التوقيع " هذه اللحظة بـ"التاريخية" لفنلندا والسويد والناتو، وبالنسبة لأمننا المشترك".

وقال وزير خارجية فنلندا بيكا هافيستو " عضوية فنلندا والسويد لن تساهم فقط في أمننا، ولكن للأمن الجماعي للحلف".

وقالت وزيرة خارجية السويد آن ليندي " نحن ممتنون للغاية لهذا الدعم القوي الذي حصل عليه انضمامنا للحلف".

 موافقة تشريعية

ومازال يتعين أن تصدق كل دولة عضو بالناتو على دعوة الانضمام بموافقة تشريعية على بروتوكولات الانضمام، وهى عملية من مهام برلمانات الدول، ومن المتوقع أن تستغرق ستة إلى ثمانية أشهر.

ويجب على أعضاء الحلف تمرير بروتوكولات الدعوة، وهي عملية تشمل عادة البرلمانات الوطنية. ومن المقدر أن يستمر هذا من ستة إلى ثمانية أشهر أخرى قبل أن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام.

وكان من الممكن توقيع بروتوكولات الدعوة في وقت أقرب من هذا، لكن تركيا وافقت فقط على التخلي عن معارضتها لطلب عضوية الدولتين في اتفاق اللحظة الأخيرة قبل بدء قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد الأسبوع الماضي.

وكانت أنقرة قد اتهمت كلا البلدين بدعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب، وهي ميليشيا كردية مقرها سوريا، وكلاهما تصنفهما تركيا على أنهما جماعتان إرهابيتان. واعترض البلدان على الاتهامات.

وتقدمت السويد وفنلندا بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في 18 مايو، على ضوء الغزو الروسي لأوكرانيا. لكن تركيا عرقلت محاولتهما لأسابيع بسبب مخاوف مرتبطة بالإرهاب. وتتطلب العضوية الجديدة في حلف شمال الأطلسي الإجماع.

وتم تحقيق انفراجة بعد أن اتفق القادة الثلاثة على التعاون في سلسلة من جهود مكافحة الإرهاب بما في ذلك اتفاقيات تسليم المجرمين والتعهدات بإنهاء حظر الأسلحة.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل نقطة تحول تاريخية الناتو يحلق

كانت هذه تفاصيل نقطة تحول تاريخية.. الناتو يحلق بجناحي السويد وفنلندا نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة البيان وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار العالم اليوم