2022-07-05T21:56:19+03:00

أول تعليق من نقابة الفنانين التشكيليين على أزمة لوحات مترو كلية البنات

صحافة الجديد (اخبار العرب)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. أول تعليق من نقابة الفنانين التشكيليين على أزمة لوحات مترو كلية البنات والان إلى التفاصيل :

كتب : أهل مصر

كشفت الدكتورة صفية القباني نقيب الفنانين التشكيليين، أن الفنانة التشكيلية غادة والي صاحبة أزمة لوحات مترو الأنفاق، غير عضوة بالنقابة، وأنها خريجة جامعة ألمانيا قسم جرافيك، وأن ما حدث انتهاك لحقوق الملكية الفكرية، ولا يجوز الحصول على أعمال فنية لآخرين بدون اسئئذان مكتوب وموثق.

وقالت في مداخلة هاتفية مع الكاتب الصحفي، سيد علي مقدم برنامج "حضرة المواطن"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم": " رسومات لوحات فنية داخل مترو الأنفاق مشروع قومي، والراحل الدكتور سامى رافع هو الذي رسم النصب التذكاري، وهناك مدرسة الاسكندرية للجداريات".

وتساءلت: " كيف يتم إسناد لفتاة صغيرة في السن خريجة جرافيك برسم لوحات داخل محطات مترو الأنفاق، ومصر بها شباب الفنانين المبدعين، ويجب منحهم الفرصة لأثبات ذاتهم".

قانون

وطالبت بسن قانون يحمي مهنة الفن التشكيلي، ولكن هناك ما يردد بأ0نه تقييد لحرية الأبداع، موضحة أن محطات مترو الأنفاق محط أنظار العالم فيجب أن تكون لوحات محطات المترو الانفاق، من الحضارة المصرية.

وأكدت: "اتصلت بالفنانة غادة والي لمساندتها ودعمها والعمل على حل القضية ولكنها لم تستجيب".

الهيئة القومية للأنفاق

اعتذرت الهيئة القومية للأنفاق للفنان التشكيلي الروسي "جورجي كوراسوف" وللجمهور بشأن ثبوت واقعة استخدام تصميمات فنية من أعماله في المشروع الثقافي داخل محطة كلية البنات في الخط الأخضر الثالث للمترو.

وأكدت هيئة الأنفاق، في بيان لها، احترامها الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع داخل مصر وخارجها.

وأشارت الهيئة إلى أنها تقوم حاليًا بدراسة الإجراءات القانونية المناسبة ضد شركة الدعاية لحفظ جميع الحقوق الخاصة بالهيئة القومية للأنفاق وشركة "اّر.ايه.تى.بى" ديف للنقل كايرو عند إثبات الادعاءات، مؤكدة أنه سيتم تغيير التصميمات المقتبسة بشكل غير قانوني.

وقالت الهيئة القومية للأنفاق وشركة "آر.ايه.تى.بى" ديف للنقل كايرو، المسئولة عن تشغيل الخط الأخضر الثالث إنها تابعت عن كثب ما يدور على مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية فيما يخص استخدام تصميمات فنية من أعمال فنان روسي في المشروع الثقافي داخل محطة كلية البنات في الخط الأخضر الثالث.

وأضاف البيان: تم التعاقد مع وكالة "أستوديو والي" للدعاية الت


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل أول تعليق من نقابة الفنانين

كانت هذه تفاصيل أول تعليق من نقابة الفنانين التشكيليين على أزمة لوحات مترو كلية البنات نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على أهل مصر وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار العرب اليوم