2022-07-05T22:01:14+03:00

تونس.. لماذا تمكن قيس سعيد من تحقيق رهاناته وتغلبه على المعارضة؟

صحافة الجديد (اخبار العرب)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. تونس.. لماذا تمكن قيس سعيد من تحقيق رهاناته وتغلبه على المعارضة؟ والان إلى التفاصيل :

ما تزال الأزمة السياسية التونسية هي الدائرة في المشهد في ظل هرولة الرئيس قيس سعيد للامام وتحقيق رهاناته واخرها الاستفتاء على الدستور وعجز المعارضة.

وفي هذا الإطار، يقول المهدي مبروك في صحيفة "العربي الجديد" اللندنية أن سعيّد "يربح جل الرهانات التي عقدها. منذ أشهر قليلة، تتالت جولاته التي ينتصر فيها على تردّده أولا، وعلى خصومه ثانيا، فالرجل يكتسح العتبات التي خلناها ممنوعة. ها هو يكتب دستورا جديدا، ويعيد نظاما رئاسيا، خلنا في تونس أننا ثرنا عليه وقبرناه إلى الأبد".

ويضيف الكاتب: "يمنحه الدستور الجديد سلطات واسعة، تجاوزت حتى السلطات التي تمتع بها الرئيس بن علي، بل إن مختصين يقولون إنه حتى الزعيم بورقيبة كان قد قيّد نفسه في دستور 1959".

ويعزو الكاتب نجاح سعيّد في كل الرهانات إلى أن المعارضة "لم تستطع أن تحشد الشارع وتجعله رقما في حسابها. ظلّت تحرّكاتها، رغم رمزيتها القوية التي وضعت حدا لوهم الإجماع حول الرئيس، محدودة وعاجزة عن تعبئة الشارع والضغط على الرئيس حتى يتراجع".

ويشدد الكاتب أن "الاستفاء المرتقب لن يخفي أي مفاجأة، وسيصوّت أغلب من سيشارك بالموافقة. إنه استفتاء يخلو من أي تنافس حقيقي، ولن يصاحبه أي تشويق"، مشددا أن الاستفتاء "معلوم النتائج مسبقا".

في المقابل، يقول أنيس الخصاونة في مقال نشرته "رأي اليوم" اللندنية بعنوان " تونس: من مصدر إلهام إلى مصدر إحباط للشعوب الساعية إلى الديمقراطية" إن سعيّد "استبدل دستور البلاد الذي لم يمضِ على اعتماده ثمانية سنوات بدستور جديد للبلاد أقل ما يقال فيه أنه يشكل نكسة للحياة السياسية وللديمقراطية في ذلك البلد العربي المسلم، دستور يضرب بعرض الحائط بتضحيات الشعب التونسي وشهدائه من أجل الحرية ومن أجل التحرر من استبداد دام أكثر من ثلاثة عقود من الزمان، دستور يجعل من رئيس الدولة إمبراطورا، لا بل دكتاتورا، يتمتع بصلاحيات واسعة على حساب السلطات السياسية الثلاث في الدولة".

ويضيف الكاتب: "تقهقر كبير في الحياة السياسية في تونس وبصمات واضحة للرئيس السعيّد في قيادة بلده نحو المجهول. تونس للأسف تعود إلى عهد بورقيبة وفكره المعادي للإسلام، والمناهض للحريات العامة والتعددية السياسية، والتداول السلمي للسطلة. لقد فتنت السلطة وبريقها الرئيس قيس سعيّد فتنمر على كافة القوى السياسية، وتحول إلى نموذج يحاكي


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل تونس لماذا تمكن قيس سعيد من

كانت هذه تفاصيل تونس.. لماذا تمكن قيس سعيد من تحقيق رهاناته وتغلبه على المعارضة؟ نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على عرب جورنال وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار العرب اليوم