2022-07-05T22:05:55+03:00

الأغنية اليمنية وموجات التجديد بقلم- خالد الضبيبي

صحافة الجديد (اخبار العرب)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. الأغنية اليمنية وموجات التجديد بقلم- خالد الضبيبي والان إلى التفاصيل :

بقلم| خالد الضبيبي

تعيش الأغنية اليمنية حاليًا بين مطرقة الماضي وسندان الحاضر، رغم التاريخ العريق والقديم للفن اليمني، الذي يثبت علو كعب هذا المجال الإبداعي في جنوب شبه الجزيرة العربية، (اليمن تحديدا)، مع ذلك هناك تراجع واضح في الجودة والأداء والعرض والتقديم، رغم ما يبدو أنه خروج وانتشار وتسويق بفعل الأدوات الحضارية الحديثة، القنوات الفضائية والشركات الإنتاج الخاصة والانترنت، إن هذا الجمود في الإبداع رغم الانتشار الوهمي، يضع الكثير من الأسئلة، حول الأسباب التي أعاقت مسيرة الأغنية اليمنية على المستوى المحلي أو على المستوى العربي، إذا افترضنا وصول بعض الألوان إلى خارج الحدود اليمنية.. وهذا يجعلنا نناقش بجدية وموضوعية موجة التجديد التي طالت الأغنية اليمنية عبر الزمن.

في البداية يجب التأكيد على أن الأغنية اليمنية قديمة جدًا، حيث وجدت نقوش أثرية تؤكد وجود بعض الآلات الموسيقية في النقوش المعينية والحميرية والسبئية والحضرمية القديمة يذكر الناقد والباحث الدكتور “فارس البيل” في مقال بعنوان “نشأة الغناء اليمني” لموقع “المحيط” بتاريخ 13/10/2017م وتمت إعادة نشره في مجلة أقلام عربية يوليو 2021م “أن اليمن عرفت الغناء، ووُجدت بها الآلات الموسيقية المختلفة في الحضارات السبئية والمعينية والحميرية قبل الميلاد، وشوهدت نقوش كثيرة للآلات المستخدمة تعود إلى تلك الحقب، وبذلك فإن الغناء اليمني يعتبر من أقدم الفنون الغنائية منذ الأمم البائدة، يشير القلقشندي (ت 1418م) إلى أن الغناء في اليمن يرجع إلى عهد عاد، ويذهب المسعودي (ت 956م)، في (مروج الذهب) إلى أن اليمن عرف نوعين من الغناء: الحميَري، والحنَفي، لكنهم – أي اليمنيين- كانوا يفضلون الحنفي، وكانوا يسمون الصوت الحسن بـالجدن، وأخذ هذا الاسم من اليشرح بن ذي جدن، أحد ملوك حمير، وربما هو والد الملكة بلقيس، ويعود إليه غناء أهل اليمن، ولُقب بذي جدن لجمال صوته”

والعود اليمني يسمى “الطُربي” ويسمى أحياناً باسم القُنْبُوس، هو عود قصير الزند نشأ في اليمن وينتشر في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية. يتكون من أربعة أوتار، ثلاثة منها مزدوجة وهي من الأسفل للأعلى الوتر الأول والوتر الثاني والوتر الثالث أما الوتر الرابع فهو مفرد.

بينما جاء العودُ المعروف حاليا إلى ال


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل الأغنية اليمنية وموجات التجديد

كانت هذه تفاصيل الأغنية اليمنية وموجات التجديد بقلم- خالد الضبيبي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على حيروت الإخباري وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار العرب اليوم