2022-07-05T22:35:56+03:00

“المهمشون”.. السود في اليمن “السعيد” و العنصري

صحافة الجديد (اخبار العرب)

مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. “المهمشون”.. السود في اليمن “السعيد” و العنصري والان إلى التفاصيل :

صنعاء – صفية مهدي

لم تمنع “الأهوال النفسية والجسدية”، التي عاشها اليمني ذو البشرة السوداء محمود رزق الله بهكلي، من السعي إلى تغيير واقعه من خلال تسخير كل ما أمكنه، بما في ذلك التعليم والعمل الحقوقي والنشاط على المنصات الاجتماعية، لكنه يبقى ضمن نسبة قليلة من ذوي بشرته، الذين يحد مستوى التعليم والأولويات بالبقاء على قيد الحياة، من قدرتهم على الاستفادة من الإعلام الجديد لإيصال صوتهم إلى بقية فئات المجتمع وإلى العالم.

زرق بهلكي بات من بين معدودين من النشطاء اليمنيين السود، الذين تمكنوا من الالتحاق التعليم ومواصلته حتى المستوى الجامعي، وأصبح يشارك في الفعاليات والندوات الافتراضية للتعريف بقضيته التي تمثل واحدة من أبرز التحديات الاجتماعية في حياة اليمنيين، ويقول إنها معاناة عمرها مئات السنين.

وفي حديثه إلى “درج” يكشف بهلكي عن جانب من حياته لا يختلف كثيراً عن الكثير من اليمنيين السود، ويقول إنه عاش “حياة جهنمية في اليمن بسبب لونه، وعانى أهوالاً نفسية وجسدية ضريبة خروجه إلى الدنيا بهذا اللون الذي ينظر إليه كوصمة عار، تجعل صاحبها مصنفاً في طبقة دونية، وتجبره أن يعيش محكوما بعادات عنصرية جدا لا يستطيع النجاة منها”.

يقدر عدد اليمنيين السود، أو من يُعرفون بـ”المهمشين”، بالملايين، ويسكنون في الغالب في تجمعات على أطراف المدن وفي أجزاء متفرقة في المدن والأرياف، ويعملون في مهن متواضعة ويحول لون بشرتهم دون عملهم بمهن بعينها، وهي حالة متوارثة تعكس التمييز، وتتعالى أصوات يمنيين تطالب بمعالجتها، إلا أن الظروف التي تعيشها البلاد منذ سنوات، جاءت لتفاقم معاناة مختلف شرائح المجتمع اليمني، بما فيهم السود، الذين باتوا جزءاً لا يتجزأ من النازحين داخلياً.

من بين هؤلاء يحاول بهلكي بـ”كل ما يتاح له أن يغير هذا الواقع المؤسف”، حيث ينشط في منصات تهتم بقضايا ما يعرف بـ”المهمشين”، بما فيها فيسبوك الذي يقول إنه صار منصة لليمنين للهروب من واقع التعاسة، ومكاناً لتجمع هائل من المواطنين يناقشون فيه قضاياهم السياسية، ويعكسون معاركهم كما يتبادلون فيه المجاملات الاجتماعية”، كما انه من خلاله “يظهر البعض معاناتهم إلى الملأ ليجد التعاطف والسند من الناس المهتمين بقضيته، ووسيلة للتضامن الاجتماعي مع من يستحق، وساحة للرأي العام المؤثر جداً في الوسط اليمني، وينشر البع


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا




تفاصيل المهمشون السود في اليمن

كانت هذه تفاصيل “المهمشون”.. السود في اليمن “السعيد” و العنصري نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على حيروت الإخباري وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -



نتائج الامتحانات 2022 الدوري الانجليزي الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار العرب اليوم