2022-10-01T06:44:41+03:00

«النماص» لوحة طبيعية تعانق السحاب .. المنوعات

المنوعات

sayidaty - السبت 2022/10/01 الساعة 06:44 ص «النماص» لوحة طبيعية تعانق السحاب جبال خضراء وسحاب وضباب يحجب أشعة الشمس، زخات مطر مستمرة مع نسمات الهواء الباردة على سفوح جبال «النماص»، مدينة الضباب، التابعة لمدينة أبها... مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. والان إلى التفاصيل .

النماص لوحة طبيعية تعانق السحاب


جبال خضراء وسحاب وضباب يحجب أشعة الشمس، زخات مطر مستمرة مع نسمات الهواء الباردة على سفوح جبال «النماص»، مدينة الضباب، التابعة لمدينة أبها في منطقة عسير والواقعة على سلسلة جبال السروات، بارتفاع يصل إلى 2800 متر عن سطح البحر، ما يجعلك تكاد تلامس السحاب الكثيف.

طابع خاص

تتميز السياحة في النماص بطابع خاص، ما جعلها اليوم وجهة السياح والزوار الذين يتطلعون لقضاء يوم ممتع بين المناظر الطبيعية الخلابة في الجبال والمتنزهات، والمزارات التاريخية. كما يوجد في المنطقة ممر معلق يطل على سهول تهامة، ويوفر التجول فوقه متعة فائقة بمشاهدة المرتفعات الجبلية الشاهقة التي تعانق الغيوم.

درجات الحرارة في النماص لا تتجاوز 30 درجة مئوية نهاراً و17 ليلاً. وتغطي قممها الأشجار والنباتات نتيجة سقوط الأمطار المستمر عليها.

تابعي المزيد: أفضل الأنشطة السياحية في جبل السودة

أماكن رائعة

تتميز النماص بأجواء ساحرة حيث تغطي قممها الأشجار والنباتات نتيجة سقوط الأمطار المستمر

تضم النماص العديد من الأماكن السياحية الخلابة بين متنزهات وقصور ومتاحف تم تشييدها فوق الجبال من أهمها:

قصر مشرفة:

يرجع تاريخ القصر إلى 300 سنة، ويقع في الحي التاريخي بوسط مدينة النماص، ويتكون من 5 طوابق تم بناؤها من الطوب وأسقف من الخشب. ويتكون كل طابق من 4 غرف ذات مساحات مختلفة.

قصر ثريان:

هو قصر حديث نسبياً، حيث يعود تاريخ بنائه إلى قبل 200 عام، وقد بني من الحجارة. ويعدّ اليوم أحد أبرز المواقع التراثية في السعودية، ومن أفضل الأماكن السياحية في النماص. وهو مكون من 5 طوابق يضم مسجداً كبيراً، وأربعة ملاحق خارجية، وبستاناً، وساحتين للقصر.

متحف النماص:

يقع المتحف داخل الحي القديم في المنطقة، وهو معلم فريد يضم مجموعة نادرة من القطع الأثرية البالغ عددها 200 قطعة.

جبل ومتنزه مرير:

يقع في قلب قرية آل قحطان شمالي مدينة النماص، وهو أعلى جبال السروات بارتفاع 3 آلاف متر فوق مستوى سطح البحر، ما يوفر فرصة رائعة لاستكشاف القرية من أعلى، والمتنزه الذي يحيط بالجبل والتقاط الصور الفوتوغرافية. كما يضم المتنزه مساحات طبيعية تكسوها الزهور والغابات التي تعيش فيها حيوانات برية.

متنزه شعف آل وليد:

يتميز المتنزه بخصوصية كبيرة بفضل المنحدرات والسهول التي تحيط به، والتي توفر إطلالة خلابة. ويعد المتنزه الوجهة الرئيسة لزوار مدينة النماص، وأبرز المتنزهات السياحية القائمة فيها. حيث يضم ملاهي ترفيهية، وملاعب للأطفال، ومساحات خضراء واسعة.

قرية عقبة تلاع:

تقع القرية بين الحجاز وتهامة، وتتميز بالطراز العربي المعماري القديم، والذي استخدم الحجر في البناء مع استخدام أغصان شجر الزيتون في تغطية أسقف البيوت. وذلك الطراز القديم يخلق أجواءً رائعة تعيدنا إلى نمط معيشة الأجداد.

متنزه شعب العين:

عبارة عن متنزه مفتوح يزخر بالنباتات والزهور البرية التي تنبت فوق الجبال المحيطة به. كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات البرية هناك.

قرية المقر التراثية:

تم بناء القرية الحديثة باستخدام أكثر من مليوني حجر من جبال عسير خلال فترة تربو على 35 عاماً. وتضم قصر المقر التاريخي ذو القباب السبع الذي يجسد قارات العالم. كما تحتوي القرية على مخطوطات وقطع تراثية تعود إلى مئات السنين.

مدينة حلباء:

تضم هذه القرية عدداً من المعالم الأثرية، مثل قرية آل عليان، وعدداً من الحصون، والقلاع، والمساجد القديمة، والمتاحف. كما تتميز بمتنزهاتها المليئة بالزهور والمساحات الخضراء

وادي زيد:

يعد واحداً من أكبر وأشهر الوديان في النماص، حيث يمتد بين أعالي جبال المرحب وجبل آل عظية ليصب في وادي ترج شرقاً، ويحتوي العديد من المنازل المأهولة بالسكان.

ممشى الضباب:

يعد ممشى الضباب أيقونة سياحية في النماص، وهو من المواقع التي تشهد إقبالاً كثيفاً. الممشى عبارة عن طريق للمشاة والدراجات فوق قمة مرتفعة يمكن منه رؤية السحاب والضباب الكثيف والمناظر الجبلية الرائعة.

تابعي المزيد: جولة في "الأحساء" أكبر واحة في السعودية

معلومات عن النماص:

تضم النماص العديد من الأماكن السياحية التي باتت مقصداً للزوار من كل مكان

الممر المعلق يطل على سهول تهامة ويوفر مشاهدة المناظر الخلابة

يوجد في النماص العديد من الخدمات الحكومية. يبلغ عدد سكانها 54 ألف نسمة. تنقسم من ناحية التضاريس إلى ثلاثة أقسام: الإصدار، والسراة، ونجد «الهضاب الشرقية». عرفت النماص بتاريخها الطويل حيث تضم العديد من القبائل العربية المهاجرة. اشتهرت المنطقة بأبلغ شعراء العصر الجاهلي مثل الحارث بن ربيعة.

تابعي المزيد: في اليوم الوطني.. السعودية في عيون هواة السفر


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا





تفاصيل النماص لوحة طبيعية تعانق السحاب

كانت هذه تفاصيل «النماص» لوحة طبيعية تعانق السحاب نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على مجلة سيدتي وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -

كأس العالم 2022 قطر دوري ابطال أوروبا الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
المنوعات اليوم