2022-10-02T06:16:10+03:00

نمو الإقراض في قطاع الإسكان.. عبدالرحمن سيف: لا نتوقع انكماش قروض الأفراد بسبب ارتفاع الفائدة .. اخبار اقتصادية

اخبار اقتصادية

إقتصاد - الأحد 2022/10/02 الساعة 06:16 ص نمو الإقراض في قطاع الإسكان.. عبدالرحمن سيف: لا نتوقع انكماش قروض الأفراد بسبب ارتفاع الفائدة عباس المغنيقال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت عبدالرحمن سيف أنه لا يتوقع حدوث انكماش في قطاع قروض الأفراد نتيجة ارتفاع أسعار... مشاهدة الموضوع التالي من صحافة الجديد .. والان إلى التفاصيل .

نمو الإقراض في قطاع الإسكان عبدالرحمن سيف لا نتوقع انكماش قروض


عباس المغني

قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت عبدالرحمن سيف أنه لا يتوقع حدوث انكماش في قطاع قروض الأفراد نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة. وأضاف : «ربما يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تباطؤ في الإقراض لقطاع الأفراد، لكن لا أتوقع أن يحدث انكماش، وخصوصاً أنه يرتبط بأمور حيوية كالإسكان (شراء سكن)».

وتابع: «في الوقت الحالي مصرف البحرين رفع أسعار الفائدة تماشياً مع التطورات ورفع الاحتياطي الفيدالي الأمريكي سعر الفائدة على الدولار. ونظرياً هناك علاقة عكسية بين حجم القروض وسعر الفائدة».

وعن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على الادخار، أكد أن ارتفاع أسعار الفائدة يشجع على الادخار ويرفع من معدلات الودائع في البنوك.

وأكدت بيانات مصرف البحرين المركزي ارتفاع الودائع في بنوك التجزئة إلى 19.51 مليار دينار بنهاية أغسطس الماضي، مقارنة بودائع تبلغ نحو 17.55 مليار دينار في أغسطس 2021.

وأضاف «أن العالم يشهد اليوم معدلات تضخم غير مسبوقة، حيث ارتفعت أسعار الفائدة على العملات القومية كالدولار واليورو والإسترليني، مبيناً أن الظروف الاقتصادية تحتم على النظام النقدي في البحرين مواكبة التغيرات في أسعار الفائدة».

وعن استخدام البنوك أذونات الخزانة الحكومية كأداة لإدارة السيولة المرتفعة نتيجة ارتفاع الودائع، قال سيف: «إن ارتفاع نسبة الاكتتابات في أذونات وسندات الحكومة شيء جيد، ويحسب لمصرف البحرين المركزي، وتعتبر أذونات الخزانة ودائع استثمارية بآجال مختلفة، والسندات الحكومية توفر قنوات استثمارية».

وبلغ مجموع عمليات رفع أسعار الفائدة خلال العام 2022 خمس مرات متتالية 300 نقطة، في ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.

كما رفع أسعار الفائدة الأساسية على ودائع الأسبوع الواحد خلال العام الجاري إلى 1.25% في مارس، ثم 1.75% في مايو، و2.5% في يونيو، و3.25% في يوليو و4% الأسبوع الماضي.

ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع إلى 1.75% في مارس، ثم 2.5% في مايو، ثم 3.25% في يونيو، و4% في يوليو، لتصل إلى 4.75% الأسبوع الماضي. كما رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% في يوليو إلى 5.25% الأسبوع الماضي.


التفاصيل من المصدر - اضغط هنا





تفاصيل نمو الإقراض في قطاع الإسكان

كانت هذه تفاصيل نمو الإقراض في قطاع الإسكان.. عبدالرحمن سيف: لا نتوقع انكماش قروض الأفراد بسبب ارتفاع الفائدة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

و تَجْدَرُ الأشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على صحيفة الوطن البحرينية وقد قام فريق التحرير في صحافة الجديد بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي. -

كأس العالم 2022 قطر دوري ابطال أوروبا الابراج الفلكية ترددات القنوات

كريبتو العرب - UK Press24 - سبووورت نت
اخبار اقتصادية اليوم